عمالة أكادير إداوتنان

أساتذة التعليم العالي بأكادير يلوحون بالإضراب لمواجهة ما أسموه” الواقع الصعب و المزري ” للبحث العلمي”

أصدر أساتذة التعليم العالي بأكادير المنضوون تحت لواء النقابة الوطنية للتعليم العالي بلاغا تتوفر سوس ماسة بريس عليه هددوا فيه باللجوء إلى الإضراب على مستوى مختلف مؤسسات التعليم العالي بأكادير ردا على التضييق الذي يتعرض له البحث العلمي بجامعات و مؤسسات التعليم العالي بالجهة .

جاء ذلك في بلاغ صادر عن فرع النقابة الوطنية للتعليم العالي بأكادير و هو ذات البلاغ الذي استنكر لجوء بعض رؤساء مؤسسات التعليم العالي بالجهة الى اجتهاد خاص بهم في قراءة النصوص القانونية الواضحة و ذلك بالخلط ما بين الحصص التعليمية المحصورة قانونيا بالدروس الرئيسية. و أكد البلاغ أن القانون يلزم أساتذة التعليم العالي بجدول زمني محدد بما قدره 240 ساعة سنويا من الحصص التعليمية و ليس الدروس الرئيسية ، و يلزم الأساتذة المحاضرين المؤهلين و الأساتذة المحاضرين بما قدره 300 ساعة سنويا من الحصص التعليمية و ليس الدروس الرئيسية كما يريد بعض رؤساء مؤسسات التعليم العالي فرضه خارج ضوابط القانون.

الى ذلك استنكر الأساتذة مسألة تسقيف مشاريع الماستر و مسالك التميز و حصرها في عدد محدد ، مطالبين بالموافقة على كل المشاريع التي تستجيب للشروط المطلوبة. و في ختام بلاغهم ندد أساتذة التعليم العالي بأكادير بالتضييق الممارس على الحريات النقابية في بعض المؤسسات التابعة لجامعة ابن زهر حيث أشار البلاغ إلى تهديد بعض الأساتذة المنضوين تحت لواء النقابة الوطنية للتعليم العالي و الضغط عليهم للاستقالة من مسؤوليتهم النقابية في بعض المكاتب المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× How can I help you?