ثقافةعمالة أكادير إداوتنان

الدورة الخامسة عشرة لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي بأكادير

 

يستعد مهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي للاحتفال بالدورة الخامسة عشرة في الفترة من 11 إلى 15 سبتمبر 2024 بسينما صحراء في حي تالبورجت التاريخي بأكادير. يأتي هذا الحدث بالشراكة مع جماعة أكادير، المجلس الجهوي سوس ماسة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (IRCAM)، وسيكون فرصة لتسليط الضوء على السينما الأمازيغية إلى جانب أعمال سينمائية من مختلف أنحاء العالم.

المهرجان سيسعى لجمع مواهب محلية ودولية للاحتفاء بتنوع وغنى الثقافة الأمازيغية والثقافات العالمية من خلال السينما، مع التركيز على شعار المهرجان الدائم “أكادير: عاصمة الثقافة الأمازيغية”. هذا الشعار يبرز الدور المركزي للمدينة في تعزيز والاحتفاء بالثقافة الأمازيغية.

ستضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الأمازيغية لهذا العام شخصيات مؤثرة في المجالات الثقافية والفنية، برئاسة الأستاذ مصطفى السعدي، المحامي والمدافع عن الثقافة الأمازيغية في فرنسا وأوروبا، بالإضافة إلى شخصيات معروفة في المجال السينمائي مثل رشيد اسلال، محمد تيسوگمين، سعيد أبارنوس، والمخرج الكندي ماليبو تاتز.

أما المسابقة الدولية، فستشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من محترفين في مجال السينما من خلفيات متنوعة، برئاسة المخرج والمنتج المغربي رشيد بوتونس، والمخرجة الدنماركية شارلوت شيولر، والمخرجة الفرنسية-التركية إيليف كاراكارتال، بالإضافة إلى فريدة أيت فروخ، أستاذة محاضرة، والصحفية البارزة فاطمة يهدي.

سيشهد المهرجان أيضاً تنظيم مسابقة “الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية” لفئة الأفلام الأمازيغية، بتنظيم مشترك مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وسيشرف عليها خبراء في اللغة والثقافة الأمازيغية، من بينهم الدكتور إدريس أزدود، الدكتور عبد الله بومالك، وخالد أنصار.

مهرجان “إسني ن ورغ” لعام 2024 يعد بأن يكون حدثاً استثنائياً لعشاق السينما ومحبي الثقافة الأمازيغية والعالمية، ببرنامج غني بالأفلام والنقاشات واللقاءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× How can I help you?