أقاليم وعمالات الجهةمجتمع

 سوس ماسة تحتفل بالذكرى الـ19 لانطلاق الـINDH.. والوالي أمزازي يستعرض أبرز المنجزات

 

أكادير، 18 مايو 2024 – ترأس والي جهة سوس ماسة، سعيد أمزازي، صباح اليوم السبت، حفل الاحتفال بالذكرى الـ19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH)، وذلك بمقر ولاية سوس ماسة.

 

شهد الحفل حضور رئيس جهة سوس ماسة كريم أشنكلي، ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، إلى جانب منتخبين وممثلي فعاليات المجتمع المدني. وفي كلمته، استعرض الوالي أمزازي الإنجازات التي تحققت في إطار المبادرة، مؤكدًا على دورها المحوري في تحسين جودة الحياة وتعزيز التنمية البشرية في المغرب.

أمزازي أشار إلى أن الاحتفال بالذكرى السنوية للمبادرة، التي أطلقها الملك محمد السادس في 18 مايو 2005، يعد فرصة للتأمل في إنجازات المبادرة وآثارها الإيجابية على المجتمع المغربي. وأضاف أن المرحلتين الأولى (2005-2010) والثانية (2011-2018) ساهمتا بشكل كبير في تقليص العجز في الوصول إلى البنيات التحتية والخدمات الأساسية.

 

أما المرحلة الثالثة (2019-2023)، والتي أطلقها الملك في 19 سبتمبر 2018، فقد ركزت على تحصين المكتسبات وتجاوز معيقات التنمية البشرية. واستعرض الوالي أمزازي الإنجازات المحققة خلال هذه المرحلة في عمالة أكادير إداوتنان، حيث تم تنفيذ حوالي 414 مشروعًا بميزانية إجمالية بلغت 616.371.298.40 درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 217.551.898.10 درهم.

 

تحت شعار “ألف يوم الأولى من الحياة: أساس مستقبل أطفالنا”، ركز احتفال هذا العام على أهمية هذه الفترة الحاسمة في حياة الطفل وتأثيرها الدائم على الصحة والرفاهية. وأكد الوالي أن الاستثمار في الرأسمال البشري للأم والطفل من خلال الرعاية الصحية والتغذية الجيدة يعد أمرًا ضروريًا لتحسين مؤشرات التنمية البشرية.

أمزازي استشهد برسالة الملك محمد السادس للمشاركين في الدورة الأولى للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية في 19 سبتمبر 2019، التي شددت على ضرورة تحسين التنسيق في إعداد السياسات العمومية والتغلب على الفوارق المجالية والاجتماعية. وأشار إلى التحديات التي تواجه النساء والأطفال في المناطق القروية، حيث لا يزال معدل الوفيات النسائية أعلى بمرتين ونصف مقارنة بالمناطق الحضرية، مما يتسبب في وفاة آلاف الأطفال سنويًا.

 

كما تطرق الوالي إلى مشاكل التغذية، مشيرًا إلى أن أكثر من طفل من كل خمسة أطفال في المناطق القروية يعاني من تأخر النمو، وأن 10.8% من الأطفال في المناطق الحضرية يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

 

وعلى هامش الاحتفال، أعلن عن إطلاق حملة تواصلية وطنية حول الألف يوم الأولى من الحياة بالتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بهدف زيادة الوعي بأهمية هذه الفترة الحيوية وتعبئة جميع الشركاء المعنيين على المستويين الوطني والجهوي.

 

في ختام كلمته، أكد الوالي أمزازي على أهمية الاستثمار في الجوانب اللامادية للرأسمال البشري، كما دعا الملك محمد السادس إلى تعميم هذا التوجه في السياسات العمومية الاجتماعية لإيجاد حلول فعالة للمشاكل التي تواجه الساكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× How can I help you?