أقاليم وعمالات الجهة

وفاء شاكر لسوس ماسة بريس : 66 مؤسسة جامعية ستشارك بالملتقى الجهوي الأول الخاص بالتوجيه المدرسي

في تصريح لجريدة “سوس ماسة بريس” أشارت الأستاذة وفاء شاكر مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة أن الجهة تنظم الملتقى الجهوي الأول الخاص بالتوجيه المدرسي و المهني بمشاركة ما يفوق 66 جامعة من بين المؤسسات العمومية و المؤسسات الخصوصية .

على أن أكثر من 70 ٪ من هذه المؤسسات هي مؤسسات عمومية وازنة و هو ما سيتيح الفرصة لتلاميذ الجهة للقاء أطر ستقدم لهم شروحات حول المسارات و امكانيات ولوج هذه المؤسسات .
و تابعت أنه بطبيعة الحال هناك عمل يقوم به أطر التوجيه بمختلف المؤسسات التعليمية لمواكبة التلاميذ بالنسبة لمشاريعهم الشخصية ، إذ نعلم أن مكون التوجيه هو الإطار الذي يبنيه التلميذ مع مكونه ، و مع الأطر التربوية و الإدارة التربوية ، مما يتيح للتلميذ بناء مشروعه الشخصي و التربوي وفق قناعته و قدراته . و تبقى أدوار الموجهين تأطيرية و متعلقة بالمواكبة .
كما أكدت على ضرورة معرفة أن نضج اختيارات التلاميذ لا يتم سريعا لأنه في حاجة إلى تأطير و مواكبة و هذا هو عمل الموجهين، و إذا كان الملتقى الجهوي لا زال في دورته الأولى ، فإن الملتقيات الإقليمية تنظم منذ مدة ، كحالة ملتقى تزنيت الذي وصل الدورة 24 ، و تمكن هذه الملتقيات التلاميذ من الاطلاع على المؤسسات و التعرف عليها و متطلبات الولوج إليها لا في ما يخص المعدلات المطلوبة و لا في ما يخص ما ستحقق للتلاميذ كمسار ما بعد الدراسة.
وأشارت ذات المتحدثة أنه يأتي انخراط المؤسسات الجامعية في العملية هذه السنة بشراكة مع جمعية أطر التوجيه على صعيد إنزكان أيت ملول المحتضنة بمساهمة جميع أطر التوجيه بالجهة .
وفي ختام تصريحها تقدمت الأستاذة وفاء شاكر بالشكر الجزيل للسيد والي الجهة و السيد عامل عمالة إنزكان أيت ملول و السادة رؤساء الجماعات بالإقليم، كما نوهت بالعمل الذي تقدمه هيئة التفتيش في ما يخص التوجيه و التخطيط المدرسي ، كما توجهت بالشكر للسيد رئيس جامعة ابن زهر الذي لا يتوانى في تقديم الدعم ، و لا أدل على ذلك من كون جميع المؤسسات التابعة لجامعة ابن زهر مشاركة في الملتقى الأول ، و الذي سيضم حوالي 80 رواق . و أكدت في الختام أنه بعد الملتقى ستكون هناك قوافل للتوجيه ستجوب جميع أنحاء الجهة من أجل إيصال المعلومة للتلاميذ الذين لم يتمكنوا من حضور الملتقى.
كما تقدمت بالشكر للجسم الإعلامي الذي أكدت افتخارها به و بالعمل الذي يقوم به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× How can I help you?