رياضةعمالة أكادير إداوتنان

رياضة تانكسودو تحل بأكادير عبر بوابة البطولة المدرسية

د سدي علي ماءالعينين
تحتضن مدينة أكادير في الفترة الفاصلة بين 13 و 16 مارس المقبل فعاليات البطولة الوطنية المدرسية للتانكسودو -صنف البنوك ، والتي ستعرف مشاركة التلميذات و التلاميذ الحاصلين على المراتب الاولى في البطولات الجهوية ، تانك سودو رياضة حربية كورية ترتكز على حركات دفاعية مقتبسة من عدة رياضات كالكاراتيه والكونغ فو.
وتانك سودو هي رياضة حربية كورية ترتكز على حركات دفاعية مقتبسة من عدة رياضات كالكاراتيه والكونغ فو.
ففي دجنبر من سنة 2022 أعلنت الجامعة الملكية المغربية لرياضة التانكسودو عن توقيع اتفاقية بينها وبين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، .
حيث تروم الاتفاقية إلى التعاون في شتى المجالات والميادين، خاصة المتعلقة برياضة التانگسودو التي أصبحت ضمن البرنامج الوطني للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية. ويشتمل البرنامج على إنشاء جمعيات مهتمة بهذه الرياضة داخل المؤسسات التعليمية تشمل مجالي التدريب و التكوين و الممارسة حيث وضعت الدولة الملاعب و مراكز التكوين التابعة لوزارة التعليم رهن إشارة المهتمين بهذه الرياضة ، مع احداث اقسام للدراسة و الرياضة والمؤسسات
كما اتفقت الوزارة والجامعة على إنشاء جمعيات للتانكسودو داخل المؤسسات التعليمية واستغلال ملاعبها ومراكز التكوين للوزارة وكذا إنشاء أقسام للدراسة والرياضة بالمؤسسات التعليمية. كما تهدف الاتفاقية إلى التكوين وإعادة التكوين في هذه الرياضة في مجالي التدريب والتحكيم.
للإشارة، فان المغرب يرأس الاتحاد الأفريقي لرياضة التانكسودو، في شخص رئيس الجامعة نورالدين تورابي الذي أدخل هذه الرياضة إلى المغرب.
يذكر أن المغرب حقق المركز الأول في البطولة الأفريقية للتانكسودو، التي أقيمت شهر دجنبر الماضي بأبيدجان الإيفوارية، حيث حاز الرياضيون المغاربة على خمس ميداليات ذهبية وميدالية فضية واحدة خلال هذه المنافسة.
وهو ما اعتبره المتتبعون تتويجا لمسار الاتفاقية الموقعة قبل سنة ونصف ،وانخراط الجميع في ممارسة هذه الرياضة التي تشق طريقها وسط الناشئة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× How can I help you?