عمالة أكادير إداوتنان

أكادير.. دعم تنافسية الفاعلين بقطاع الصناعة التقليدية

 

شكلت برامج دعم تنافسية الفاعلين بقطاع الصناعة التقليدية، محور لقاء تحسيسي انعقد اليوم الأربعاء بأكادير، بمشاركة العديد من التعاونيات والمقاولات الناشطة في هذا القطاع بجهة سوس ماسة.

 

وخلال هذا اللقاء تم استعراض عدد من البرامج تم إطلاقها على المستوى الوطني لدعم تنافسية الصناع ومقاولات الصناعة التقليدية وتحفيز نمو القطاع، وتجويد تنافسيته وتوسيع نطاقه الدولي.

 

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة، عبد الحق أرخاوي، إن البرنامج الأول “برنامج التميز”، الذي سيعرض 30 خدمة في قطاعي الزرابي والفخار والسيراميك بحلول سنة 2026، يستهدف هيكلة وحدات الإنتاج من خلال مواكبتها في جميع مراحل سلسلة القيمة.

 

وتابع أن البرنامج الثاني، المخصص لمواكبة الصادرات، فسيدعم الفاعلين من أجل الولوج إلى الأسواق الدولية، بغرض تعزيز إشعاع الصناعة التقليدية المغربية على الصعيد العالمي، بينما سيعزز البرنامج الثالث، المتعلق بدعم المجمعين، قدرات التجميع لتحسين إنتاج وتسويق منتجات الصناعات التقليدية، بما في ذلك طريق منصات التجارة الإلكترونية.

 

وأكد أن هذه البرامج ستساهم أيضا في تعزيز جاذبية المغرب في مجال الصناعة التقليدية من خلال دعم التنافسية بين المقاولات التي تشتغل في هذا القطاع وتحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للصناع التقليديين.

 

ونظم هذا اللقاء من قبل الإتحاد العام لمقاولات المغرب، بشراكة مع مؤسسة دار الصانع وبتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأكادير وغرفة الصناعة التقليدية سوس ماسة.

 

تجدر الإشارة إلى أنه على المستوى الوطني يعد قطاع الصناعة التقليدية من بين القطاعات المشغلة بامتياز، حيث يبلغ إجمالي عدد العاملين به ما يقارب 2.4 مليون صانعة وصانع، ينشطون في الصناعة التقليدية ذات الحمولة الثقافية (التي تمثل 17في المائة من اليد العاملة في القطاع بأكمله، أي حوالي 420.000 صانع)، والإنتاجية النفعية (30 في المائة) والخدماتية (53 في المائة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× How can I help you?