دوليعمالة أكادير إداوتنانمجتمع

حملة “Light in Action” تثير تساؤلات حول القيمة المضافة للسوق الاسكندنافية لمدينة أكادير

 

 

نظم المكتب الوطني المغربي للسياحة حملة ترويجية بعنوان “Light in Action” أواخر شهر مايو الماضي في أربع عواصم اسكندنافية: كوبنهاغن، هلسنكي، أوسلو، وستوكهولم. وتهدف الحملة إلى تسليط الضوء على مدينة أكادير كوجهة سياحية رئيسية، واستهدفت منظمي الرحلات ووكلاء الأسفار في هذه الدول.

 

اهمية السوق الاسكندنافية

 

وصلت الأسواق الاسكندنافية في فترة سابقة إلى أن تكون من بين أهم وأكبر الأسواق السياحية التي تساهم في إنعاش الوجهات الشاطئية في أكادير والمناطق المجاورة. وصال غرباوي، الكاتبة العامة للكونفدرالية الوطنية للسياحة، أكدت على تراجع هذه السوق نتيجة قلة الرحلات الجوية المباشرة وفقدان أكادير لجاذبيتها لصالح وجهات أخرى. وأضافت أن إعادة النظر في العرض السياحي بجهة سوس ماسة، خصوصاً الشاطئي، أصبح أكثر ملاءمة للسوق الاسكندنافية.

 

 السياق والتحديات

 

أوضحت غرباوي أن تراجع الإقبال على المنتوج السياحي في أكادير لم يكن حصراً على السوق الاسكندنافية، بل شمل أيضاً السوق الألمانية بسبب عوامل اقتصادية مثل تضرر القدرة الشرائية للمواطنين الألمان بعد جائحة كورونا. وأشارت إلى أن البرامج والاستراتيجيات القطاعية التي اعتمدها المغرب تهدف إلى ملاءمة العرض السياحي مع متطلبات مختلف الأسواق العالمية، بما في ذلك الأسواق الاسكندنافية.

 

الدينامية الجديدة

 

الخبير في المجال السياحي، الزبير بوحوت، أكد أن الاهتمام بالسائح القادم من الدول الاسكندنافية يعود إلى القوة السياحية التي يمثلها هذا السائح، نظراً لمعدلات الدخل العالية في تلك الدول. وأوضح أن الإنفاق العالي للسياح الاسكندنافيين يساهم في تعزيز الرواج بالمناطق المتاخمة لأكادير.

 

وأشار بوحوت إلى أن حملة “Light in Action” جاءت في توقيت مناسب بعد عمليات التأهيل التي شهدتها أكادير، لا سيما مشروع محطة تغازوت. وأكد على أهمية تحويل أكادير إلى قطب اقتصادي وسياحي، كما دعا الملك محمد السادس، وذلك عبر استثمار المكتب الوطني المغربي للسياحة في استعادة الأسواق التي تراجعت.

 

القيمة المضافة للسياحة الاسكندنافية

 

تتميز السوق الاسكندنافية بميزة إضافية مهمة، وهي تدفق السياح خلال موسم الشتاء، مما يوفر مردودية إضافية للعرض السياحي الوطني. وأكدت الكاتبة العامة للكونفدرالية الوطنية للسياحة على أهمية تطوير البنيات السياحية في أكادير وتغازوت وأورير وإيموران والمناطق الشاطئية الأخرى لتعزيز جاذبية الوجهة واستعادة السوق الاسكندنافية.

 

في الختام، تظهر حملة “Light in Action” التزام المغرب بتعزيز القطاع السياحي واستعادة جاذبية أكادير، كجزء من استراتيجية وطنية شاملة تهدف إلى تنويع الأسواق السياحية وتحسين البنية التحتية والخدمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× How can I help you?