أقاليم وعمالات الجهةسياسةمجتمع

غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة تكرم التجار المتميزين في احتفال بهيج

تخليدا لليوم الوطني للتاجر الذي يوافق يوم 21 يونيو من كل سنة ، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة حفلا تكريميا لفائدة ثلة من تجار الجهة المشهود لهم بتميزهم وتفانيهم في مجال التجارة ، وذلك يوم الأربعاء 24 يوليوز 2024على الساعة الثالثة و النصف بعد الزوال بمقر الغرفة .

وعرفانا من هذه المؤسسة بالمجهودات التي يبذلها التجار من أجل التنمية الجهوية اقتصاديا واجتماعيا، احتفت غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة بتجارها المتميزين في حفل بهيج بحضور الضيوف المتميزين و كذلك السادة أعضاء مكتب الغرفة والسيدات والسادة أعضاء الجمعية العامة للغرفة ، ورؤساء الجمعيات المهنية للتجار.

بعد استقبال السادة المدعوين ، استهل هذا الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها كلمة السيد رئيس الغرفة التي رحب فيها بجميع ضيوف الغرفة كما نوه من خلالها بالدور الجوهري الذي يلعبه التاجر في التنمية الاقتصادية إن كان على الصعيد الجهوي أو الوطني. تلتها كلمة المدير الجهوي لوزارة الصناعة و التجارة الذي أكد أن التجارة تضطلع اليوم بدور حيوي في الاقتصاد الوطني، وأنَّ من شأن تنظيم يوم وطني للتاجر تركيز الأضواء على الدور المحفز للتاجر المغربي، كفاعل مركزي للتنمية.

كما شمل برنامج هذا اليوم القاء عروض متنوعة الأول حول ” حصيلة تنزيل ورش التغطية الاجتماعية بجهة سوس ماسة ” للسيد سفيان العقاوي، المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، حيث أشار أنه تم افتتاح العديد من المراكز الصحية حضريًا وقرويًا بهدف تعزيز العرض الصحي وتقريب الخدمات من المواطنين. تشمل هذه المراكز تجهيزات طبية حديثة وتعبئة موارد بشرية مؤهلة لضمان تقديم خدمات صحية متكاملة، بما في ذلك الرعاية الصحية العامة، تتبع الأمراض المزمنة، وصحة الأم والطفل. و العرض الثاني حول ” عملية إحصاء الوحدات الإنتاجية : الأهداف والنتائج المرجوة ‘‘ للسيد الحسين العربي، المدير الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط حيث أكد أن هذه العملية تهدف الى إحصاء الوحدات الإنتاجية إلى جمع بيانات دقيقة حول الأنشطة الاقتصادية لتقييم الأداء وتحسين السياسات الاقتصادية. النتائج المرجوة تشمل تعزيز التخطيط الاستراتيجي، و دعم اتخاذ القرارات، وتحقيق نمو اقتصادي مستد و تلاها عرض حول “العمال الغير الأجراء ” للسيدة كريمة رمزي رئيسة وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي -الداخلة- حيث أوضحت أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) يلعب دورًا مهمًا في توسيع التغطية الاجتماعية ليشمل العمال غير الأجراء. يهدف هذا النظام إلى تقديم حماية اجتماعية شاملة لهؤلاء العمال، بما في ذلك التأمين الصحي الإجباري، والتقاعد، والتعويض عن فقدان الشغل.

حيث تم وضع إجراءات لتسجيل العمال غير الأجراء وضمان استفادتهم من هذه الخدمات، مع التركيز على تحسين ظروفهم المعيشية وضمان الاستقرار المالي لهم. أما عرض “التحول الرقمي ودوره في تطوير خدمات المؤسسة العمومية “الذي ألقته السيدة سارة العلوي، رئيسة وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي -الدشيرة- حيت أشارت أن التحول الرقمي يلعب دورًا حيويًا في تطوير خدمات المؤسسات العمومية من خلال تحسين الكفاءة التشغيلية وتقديم خدمات أسرع وأكثر دقة للمواطنين. يمكنه تبسيط الإجراءات الإدارية، تقليل التكاليف، وزيادة الشفافية والمساءلة. بالإضافة إلى ذلك، يعزز التحول الرقمي الوصول إلى المعلومات والبيانات، مما يدعم اتخاذ قرارات مبنية على بيانات دقيقة ويعزز التواصل الفعال بين الجهات الحكومية والمواطنين.

وقد شهد هذا الحفل تسليم تذكارات وكذا شواهد تقديرية للتجار المكرمين.

وقد اختتم هذا الحفل بتكريم السيد سعيد ضور، رئيس الغرفة من طرف جمعية بيع المواد الغذائية بالجملة و التقسيط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× How can I help you?