إقليم تارودانتإقليم طاطاسياسةمجتمع

نداء عاجل من منتدى أفوس لتعزيز جهود الإغاثة وتفعيل صندوق مكافحة الكوارث الطبيعية

بعد الفيضانات القوية التي اجتاحت مناطق الجنوب والجنوب الشرقي للمغرب يومي 8 و9 شتنبر 2024، والتي أصدرت بشأنها المديرية العامة للأرصاد الجوية تنبيهاً إنذارياً، يعبر المكتب التنفيذي لمنتدى أفوس للديمقراطية وحقوق الإنسان عن بالغ أسفه وتعازيه لأسر الضحايا، خاصة في منطقة سموكن بجماعة تمنارت في إقليم طاطا. في هذه اللحظات العصيبة، و يؤكد تظامنه التام مع جميع المتضررين، داعيا إلى تقديم الدعم الفوري والمساعدات اللازمة لإعادة بناء المناطق المتأثرة.

كما يثمن جهود السلطات المحلية والإقليمية في البحث عن المفقودين وانتشال الضحايا والتعامل السريع مع الوضع. و يطالب الحكومة بالإعلان عن منطقة سموكن كمنطقة منكوبة، وتوفير الدعم العاجل لإعادة الإعمار وفقاً لمعايير الأمان والسلامة. كما يدعو إلى سن تشريعات تحمي المناطق الجبلية والواحات وتضمن تحقيق التنمية المستدامة، إضافةً إلى تفعيل صندوق مكافحة الكوارث الطبيعية لتوفير الأدوات والمعدات اللازمة للإغاثة و إعادة الاعمار.

و يدعوا أيضاً إلى تقييم الأضرار بسرعة وإصلاح البنية التحتية، وتوفير المياه الصالحة للشرب بشكل مؤقت. كما يؤكد على أهمية دعم الكسابة والرحل في منطقة فم الحصن وتمكينهم من الوصول إلى قطعانهم. و يرى ضرورة إشراك المجتمع المدني في عمليات الإغاثة وتنسيق الجهود مع السلطات المحلية والجمعيات.

و في ضوء هذه الأحداث، يوصي المنتدى بإنشاء مرصد جهوي لمراقبة المخاطر الناجمة عن الكوارث والتغيرات المناخية، مع توفير الموارد اللازمة له. و تنظيم لقاءات دورية لمتابعة جهود الإغاثة وتقديم معلومات دقيقة للرأي العام حول الإجراءات المتخذة.

و يدعوا جميع الأطراف المعنية إلى تكاتف الجهود والعمل المشترك للتعامل مع آثار الفيضانات وإعادة الاستقرار إلى المناطق المتضررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× How can I help you?