ثقافةعمالة أكادير إداوتنانمجتمعوطني

إسدال الستار على مهرجان تيميتار: سحر الموسيقى يجمع العالم في أكادير

 

أسدل الستار، مساء السبت، على فعاليات الدورة 19 من مهرجان تيميتار، الذي نظم تحت شعار “الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم”. وتميزت الأمسية الختامية بحضور فنانين من مختلف الألوان الموسيقية أتحفوا الحضور الجماهيري الذي فاق التوقعات.

خلال الليلة الثالثة من فعاليات هذه التظاهرة الفنية والثقافية، ألهب مغنيا الراب “ديستانكت” و”دادا” الجمهور الحاضر باعتبارهما من مبدعي ومجددي الراب؛ فابن أكادير “دادا” مزج بين الدارجة الأمازيغية والإنجليزية بطريقة سلسة، و”ديستانكت”، باعتباره فنانا معاصرا عالميا، سافر بالحشود الغفيرة من الجماهير بموسيقاه حول العالم.

أما المطرب المصري الشهير “أبو”، صاحب أغنية “ثلاث دقات” المشهورة، فقد خطف الأضواء خلال الأمسية الختامية؛ فبعد أداء أغان عدة من ريبيرتواره الفني، ختم مروره على منصة ساحة الأمل بالأغنية المغربية “صوت الحسن ينادي” مصحوبة بمؤثرات بصرية حول المغرب.

كما احتضنت منصة ساحة بيجوان ومسرح الهواء الطلق سهرتان امتزجت فيهما مختلف الأنماط الغنائية والموسيقية، إذ استمر المهرجان في الوفاء لـ”ثيمته” عبر حضور وازن للفنانين الأمازيغ كالرايسة فاطمة تاشتوكت وأحواش إمينتانوت وأيضا رباب فيزيون حيث أفلح محسن فولان في تطويع آلة الرباب الإلكترونية خالقا جوا حماسيا على هذه المنصة.

وكالعادة، تمكنت مجموعة “أودادن” المشهورة في الوسط الفني من انتزاع تجاوب منقطع النظير للجمهور الذي غصت به ساحة الأمل، وذلك بفضل أداء عبد الله الفوى، صاحب الحنجرة المميزة، أغنيات أمازيغية عدة رددها معه الجمهور العاشق لهذه النمط ولشخص مايسترو المجموعة.

 

واستضافت منصات تيميتار خلال الليلة الختامية موسيقى إلكترونية عالمية، كالفنان دي جي ديب سول ودي جي ندرك وغيرهما، وهم من الشخصيات البارزة في ساحة الموسيقى الإلكترونية المغربية والدولية، رافقتهم عروض بصرية متحركة من فن الفيدجي.

 

مصطفى بودريقة، النائب الأول لرئيس جماعة أكادير عضو اللجنة المنظمة لمهرجان تيميتار، قال ضمن تصريح لسوس ماسة بريس إن “الدورة 19 عرفت نجاحا كبيرا، وشهدت حضورا وازنا للفنانين الأمازيغ الذين استضافوا فناني المغرب والعالم. كما عرفت الدورة حضورا جماهيريا بين 250 و300 ألف متفرج”.

 

وأضاف بودريقة أن “المهرجان هذه السنة أتى في حلة جديدة في مدينة بحلة جديدة بفضل برنامج التهيئة الحضرية الذي أطلقه جلالة الملك، كما وقفت الوفود الإعلامية المغربية والدولية التي غطت فعاليات المهرجان على التقدم الحاصل في أكادير”.

 

يذكر أن “تيميتار”، علامات وثقافات، هو مهرجان أضحى حدثا موسيقيا رائدا ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، ويسعى إلى الترويج للموسيقى المحلية والرقي بالثقافة الأمازيغية إلى مستوى العالمية.

 

كما تجدر الإشارة إلى كون الدورة الـ19 من مهرجان “تيميتار” حظيت، على غرار الدورات السابقة، بتغطية أمنية مكثفة، حيث عملت ولاية أمن أكادير، بتنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية الأخرى والسلطات، على اعتماد خطة أمنية محكمة اعتمدت على الحضور الأمني سواء في جنبات المنصات أو بين الجمهور، وعلى وسدود قضائية وإدارية في مختلف مداخل المدينة، مع دوريات بمختلف الأحياء والشوارع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× How can I help you?